النظام الالكتروني لتأهيل واعتماد الكادر الفني للمقاول بالمشاريع

م. ماجد القرشي
المشرف على برامج الجودة
إدارة الجودة

تسعى إدارة الجودة بأمانة المنطقة الشـرقية إلى التحسين المستمر لإجراءات العمل من خلال التحول إلى أنظمة منهجية ترفع مستوى جودة تنفيذ المشاريع، وقد ساعدت الطريقة العلمية والعملية المتبعة في تحقيق العديد من الأهداف التي شملت نشر ثقافة الجودة لدى الكادر الهندسي بالأمانة والمقاولين، وتطوير نظام متكامل للجودة بالمشاريع يشمل الجوانب الفنية والادارية والمفاهيم الحديثة في مجال الجودة.

وقد قامت إدارة الجودة بتطوير نظام إدارة الجودة الإلكتروني QMS الذي يتألف من مجموعة من المهام التي من شأنها رفع جودة تنفيذ المشاريع ومنها برنامج تأهيل الطاقم الفني للمقاول ، وتم إعداد وتطبيق آلية لإعتماد الطاقم الفني بكل مشروع تشمل التأكد من متطلبات المشروع بالاضافة لعمل تقييم الكادر الفني للمقاول الرئيسي من خلال إختبار إلكتروني مرتبط بقاعدة بيانات الادارة.

مراحل تقييم الكادر :

    يشمل برنامج الإعتماد الإلكتروني للطاقم الفني للمقاول على كافة الاختصاصات المطلوبة لمشاريع الطرق، الجسور والأنفاق، المباني والمرافق البلدية، تصريف مياه الأمطار، السلامة المرورية، المشاريع الكهربائية، ... الخ. ويتم تقييم الكادر الفني من خلال عدة مراحل :
  • المرحلة الاولى: يقوم المقاول بتقديم طلب تأهيل كادره الفني بالمشروع مرفق به أسماء ومؤهلات الكادر الفني.
  • المرحلة الثانية: يتم اضافة بيانات الكادر الفني للمقاول لقاعدة البيانات في نظام QMS ويتم تحديد موعد للإختبار بواسطة خطاب رسمي من ادارة الجودة للمقاول والجهة المشرفة على المشروع.
  • المرحلة الثالثة: مرحلة الإختبار في نظام QMS والحصول على النتيجة مباشرة بعد ان يكمل المقاول للاختبار .

- المرحلة الاولى :طلب التقييم

    يقوم المقاول بتقديم طلب للجهة المشرفة بخصوص إعتماد كادره الفني للمشروع ، ثم تقوم ادارة الجودة بتأكيد الإعتماد ، ويتضمن طلب المقاول: اسم المقاول، اسم المشروع، اسم الشخص، رقم الهوية/الإقامة، المؤهل العلمي، الخبرة العملية، المهنة بالمشروع، السيرة الذاتية.

- المرحلة الثانية: إضافة بيانات الكادر الفني للمقاول في نظام QMS

    تبدأ هذه المرحلة بالدخول الى نظام إدارة الجودة QMS واختيار التأهيلات من خلال نافذة الكترونية و يتم اضافة البيانات المطلوبة للشخص المتقدم للتقيم من خلال النافذة الالكترونية والتي تتضمن معلومات المقاول والمشروع، ومعلومات الكادر والتخصص، وسنوات الخبرة المطلوبة، ولغة وتاريخ الاختبار. ويتم تحديد موعد وطباعة الخطاب من نظام QMS

- المرحلة الثالثة: مرحلة الإختبار

    في هذه المرحلة يتم حضور الشخص المطلوب تأهيله ويتم شرح آلية التقييم له قبل بدء الاختبار، وتنبييهه إلى الوقت المطلوب للاجابة على الاسئلة وهو حوالي (30) دقيقة.
    يقوم النظام باختيار عدد (50) سؤال عشوائيا من بنك الاسئلة المتوفر في النظام لاكثر من (40) تخصص هندسي وفني وباللغتين العربية والانجليزية.
    تتنوع الأسئلة بين الصح والخطأ والخيارات المتعددة وادخال بعض القيم بحسب المواصفات... الخ، وتتم مرحلة الإختبار بعدة خطوات رئيسية كما يلي:
  1. حضور الكادر الفني حسب الموعد المحدد.
  2. الدخول الى قائمة الإختبارات في برنامج QMS بمعرفة استشاري الجودة.
  3. يقوم المقاول بالدخول إلى الإختبار المطلوب بحسب التخصص واللغة باسم مستخدم وكلمة مرور.
  4. تظهر صفحة معلومات التقيم مثل نوع المشروع والمسمى الوظيفي للشخص المطلوب تقييمه بالاضافة لعدد الاسئلة ونسبة النجاح و زمن الامتحان.

- النتيجة النهائية

    تظهر نتيجة التقيم مباشرة بعد استكمال الشخص الاجابة على اسئلة التقيم وبعد انقضاء المدة المحددة وتظهر النتيجة بالقبول أو الرفض بحسب الإجابات الصحيحة، ويتم إرسال رسالة بالإيميل إلى مدير النظام يتضمن تفاصيل النتيجة، ويتم طباعة تقرير بالإختبار من نظام QMS .

- نماذج من الأسئلة:

    يتميز برنامج تقيم الكادر الفني في نظام إدارة الجودة QMS بالتنوع والشمولية لإعتماده على بنك من الاسئلة المتنوعة من ناحية الاختصاص والنوعية وذلك بحسب المواصفات المحلية والعالمية المعمول بها بالاضافة للمواصفات الفنية في عقود المشاريع. حيث تتنوع الاسئلة بين ادخال القيمة المحددة، والصح والخط، والتوصيل، والخيارات المتعددة ... الخ.