أهمية تطبيق نظام الجودة لدى المقاول ودوره في تحسين جودة تنفيذ المشاريع

م/منصور البلوي
مهندس إدارة الجودة

نظراً لأهمية نظام إدارة الجودة لدى المقاول لضمان تحقيق المتطلبات والمواصفات لمشاريع الأمانة، وحيث تلاحظ لدى إدارة الجودة بالأمانة عدم تفعيل نظام الجودة لدى بعض المقاولين ، فإن إدارة الجودة ستقوم بتطبيق خطة لتطوير أداء المقاولين ورفع كفاءة فرق الجودة لديهم وذلك بإجراء سلسلة من الدورات التدريبية وورش العمل والزيارات الميدانية بهدف تفعيل نظام الجودة لدى المقاولين ورفع كفاءة فرق العمل لديهم وذلك ضمن برنامج مراقبة نظام الجودة لدى المقاولين.

- أهداف البرنامج:

  1. دعم المقاولين في إنشاء وتطبيق نظام إدارة جودة يضمن مطابقة المشاريع للمواصفات والمتطلبات
  2. تحقيق رسالة إدارة الجودة بالأمانة المعلنة طبقاً لمواصفة أيزو 2008:9001 " ... والتأكد من تأهيل جميع المشاركين في تنفيذ تلك المشاريع من مقاولين – مصانع – موردين – مختبرات لتعزيز قدرتهم على الالتزام بتلك المواصفات ... "
  3. التوافق مع المواصفة الدولية أيزو 2008:9001 في جميع بنودها خاصة البنود التالية: (بند 4-2-4 ضبط السجلات – بند 6-2-2 الكفاءة والتوعية والتدريب – بند 8-5-1 التحسين المستمر – بند 8-5-2 الإجراءات التصحيحية – بند 8-5-3 الإجراءات الوقائية)..
  4. تفعيل دليل متطلبات الجودة للمقاولين (الدليل الثالث)
  5. تأهيل فريق الجودة لدي المقاولين بالمشاريع

- خطة البرنامج:

  1. عقد ورش عمل للمقاولين للمشاركة بآرائهم وتوجيههم إلي كيفية تفعيل نظام الجودة لديهم
  2. عقد دورات تدريبية بإدارة الجودة لكل مقاول وفريق العمل لديه
  3. زيارات ميدانية لكل مقاول ولكل مشروع

- مؤشرات الأداء:

  1. تقليل عدد حالات عدم المطابقة لكل مقاول ولكل مشروع
  2. فاعلية الإجراءات التصحيحية لحالات عدم المطابقة من خلال تقليل المدة الزمنية بين رصد حالة عدم المطابقة وتنفيذ الإجراء التصحيحي
  3. فاعلية الإجراءات الوقائية لحالات عدم المطابقة من خلال عدم تكرار نفس حالة عدم المطابقة
  4. تفعيل تقارير عدم المطابقة الداخلية لدي المقاولين

- الوسائل:

  1. رفع واقع (أداء نظام الجودة) لكل مقاول ولكل مشروع
  2. رفع واقع (وعي المقاولين بأهمية نظام الجودة) من خلال استبيان يوزع في بداية ورشة العمل الأولي ومتابعة الاستبيانات خلال الأعمال المتتالية لمتابعة درجة التقدم لدي المقاولين
  3. توزيع الدليل الثالث من أدلة الجودة على المقاولين
  4. مساعدة المقاولين وفرق العمل لديهم لفهم وتطبيق الدليل الثالث والرابع من أدلة الجودة
  5. قياس دوري لأداء نظام الجودة لكل مقاول ولكل مشروع
  6. رفع التقارير دورياً بخطة سير البرنامج ومؤشرات الأداء

- النتائج النهائية:

  • إعداد قائمة للمقاولين مصنفة طبقاً لأداء نظام الجودة لديهم وذلك بعد عام من تطبيق البرنامج مع وضع آلية دائمة للتصنيف.